حسناء السينما المصرية التي طلب الشعراوي منها الاستحمام

بملامحها البريئة، ووجهها الملائكي، وصوتها الحالم، وأدائها الأخاذ، أطلت حسناء السينما المصرية الفنانة مريم فخر الدين، والتي قدمت أعظم الأدوار الرومانسية مع ألمع نجوم الشاشة، ورغم براءتها إلا أن تصريحاتها الصادقة وكلماتها الجريمة قد تصدمك أحياناً، لتعكس عن شخصية من الصعب أن تتكرر مرة أخرى.

وبعد مرور سبع سنوات على وفاتها، لنتذكر أهم محطات حياتها التي روتها مريم فخر الدين ولم تخجل من أي شيء، فتركت ورائها تاريخا من الأفلام والعديد من الحكايات مثيرة للجدل.
ولدت مريم محمد فخر الدين عام 1933 بمدينة الفيوم لأب مصري وأم مجرية، وهي الشقيقة الأكبر للفنان يوسف فخر الدين.

دخلت مجال السينما في سن صغيرة بعد فوزها بجائزة أجمل وجه من مجلة “إيماج” الفرنسية، واستمرت مسيرتها الفنية منذ عام 1951 حتى وفاتها 2014.

تحدثت عن طفولتها في أحد البرامج وقالت إنها درست في مدرسة للراهبات، وسجلتها والدتها في المدرسة باسم ماري فخري، وليس باسمها الحقيقي وظلت حتى سن الثانية عشرة لا تعرف شيئا عن الدين الإسلام، ثم اكتشف والدها الأمر فذهب للمدرسة ووضح حقيقية ديانتها.

في سن الخمسين أرادت مريم فخر الدين أن تصلي، ولكنها لا تعرف كيفية الصلاة فطلبت من الفنانة شادية أن تعلمها الصلاة، وأرسلت لها الثانية كتاب ”المسلم الصغير”، ولكنها لم تستوعب شيئا.

وقالت فخر الدين: أبويا كان بيصلي قدامي هو وعمتي بس محدش كان بيقولي صلي معانا وانا كنت عبد المأمور طول عمري فطالما محدش قالي صلي يبقا خلاص”.

واستكملت: “لما اشتغلت فيلم الارض الطيبه وقالولي اقري الفاتحه علي سيدي الدكروري ..قولتهم أنا لا أعرف فاتحه ولا اعرف الدكروري ولا الجماعه دول .. فكتبولي الفاتحه وحفظتها وانا كنت اي حاجه بحفظها بنساها الا الفاتحه فضلت حفظاها”.

بالإضافة إلى ذلك صدمت الجميع حينها، بقولها إنها شعرت بالرغبة في الصلاة من داخلها بعد أن وصلت إلى الخمسين.

فقالت: في يوم وانا عندي خمسين سنه قمت من النوم عايزه اصلي ف معرفتش ف اتصلت بشاديه قولتلها مش عارفه اصلي قالتلي هبعتلك كتاب المسلم صغير ف مفهمتش منه حاجه هو ايه اللي اغسل ايدي ٣ مرات ما انا ايدي نضيفه وغسلاها بصابون كنت خواجه بقا “.

زوجة المخرج.. محمود ذو الفقار يجبر مريم فخر الدين على ارتداء البكيني | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

وروت تفاصيل حديث بيها وبين الشيخ متولي الشعراوي، الذي تواصل معها بعد أن علم رغبتها في الصلاة.

وقالت : لقيت الشيخ شعراوي بيكلمني قالي انتي ياست مريم عايزه نصلي دلوقت؟ قولتله مش احسن من بلاش خالص فعلمني شوية حاجات وقالي احفظي قل هو الله أحد والسور اللي في أول المصحف وقالي قولي التحيات في الاخر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى