وسائل مختلفة لعلاج قشرة الشعر

تعد مشكلة قشرة الشعر من المشكلات الشائعة التي تصيب فروة الرأس، ويعانيها الجميع مع اختلاف الأعمار وأنواع الشعر وظروف الأنشطة اليومية، وقد تتفاقم المشكلة في فصل الشتاء نتيجة عوامل جفاف الجلد، وهو ما يرتبط غالبًا بتساقط الشعر.

وفي هذا المقال نقدم لك وسائل علاج قشرة الشعر في المنزل التي تعد حلًّا أيضًا لتساقط الشعر الناتج عن وجود القشرة.

علاج قشرة الشعر في المنزل بالزيوت الطبيعية
تعد أول الحلول وأكثرها فاعلية هو استخدام الزيوت الطبيعية لعلاج قشرة فروة الرأس ثَمّ علاج تساقط الشعر، فتوجد قائمة طويلة للزيوت التي يمكن استخدامها مثل:

زيت شجرة الشاي
يتم استخدام زيت شجرة الشاي في علاج عدد من الفطريات والمشكلات الجلدية، وكذلك يستخدم في علاج قشرة الشعر في المنزل، وذلك بسبب احتوائه على مواد مضادة للالتهابات والميكروبات، وبذلك فهي تعمل على مقاومة قشرة الشعر.

ويمكن استخدام زيت شجرة الشاي في الوصفات المختلفة حسب نوع الشعر لمكافحة الفطريات، لكنه يراعى تخفيف الزيت قبل استخدامه عن طريق إضافة بعض القطرات من أحد الزيوت الملطفة، مثل زيت جوز الهند حتى لا يحدث تهيج في البشرة لا سيما للأشخاص الذين يعانون الحساسية.

زيت جوز الهند
يعد زيت جوز الهند أيضًا من أهم علاجات الشعر، فيعمل على منع الجفاف وترطيب البشرة الذي يمكن استخدامه في علاج قشرة الشعر في المنزل؛ نظرًا لاحتوائه على مركبات تعمل على مكافحة الميكروبات والفطريات.

فعليك تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند مرة واحدة أسبوعيًّا مدة شهرين من أجل ظهور النتائج الرائعة فيما يخص حيوية الشعر وترطيب الرأس، وكذلك القضاء على قشرة الشعر.

 

علاج قشرة الشعر في المنزل بالأعشاب
يمكن أيضا استخدام الأعشاب التي لها قدرة عالية على مكافحة البكتيريا والفطريات ومنها على سبيل المثال:

الألوفيرا
يستخدم عشب الألوفيرا في عدد من مستحضرات التجميل التي يمكن استخدامها لمكافحة قشرة الشعر؛ لذا يمكن استخدامه للعناية بالبشرة ومكافحة الفطريات والبكتيريا وعلاج عدد من الأمراض الجلدية، مثل الصدفية والحروق والتقرحات.

لذا فهو من أفضل الأعشاب التي يمكن استخدامها في علاج قشرة الشعر في المنزل، ثم إنه سهل الاستخدام فيمكنك وضع الألوفيرا الخام على الرأس دون إضافات أو مواد حافظة لتستفيد منه فروة الرأس دون أضرار أو تهيجات في الجلد.

الليمون
ليس يوجد أسهل من استخدام الليمون على فوائده المتعددة والكبيرة، فيحتوي الليمون على الحموضة التي تساعد على إحداث التوازن في فروة الرأس؛ لذا يمكن استخدامه في علاج قشرة الشعر في المنزل، لكننا ننصح باستخدامه على مساحة صغيرة من الجلد للتحقق من انعدام أي حساسية تجاه الليمون.

إضافة إلى إمكانية وضع الليمون في وصفات منزلية عدة لعلاج قشرة الشعر، ومنها على سبيل المثال وصفة بسيطة تحتاج إلى ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون يمكن وضعها على جلد الرأس ثم التدليك دقائق عدة، ثم شطف الرأس بكوب من الماء يحتوي على ملعقة صغيرة من عصير الليمون، لكي تستفيد فروة الرأس من خصائص الليمون المضادة للالتهابات والميكروبات، كما يمكن تخفيف الليمون بالماء في حالات الحساسية.

 

علاج قشرة الشعر في المنزل بوصفات طبيعية
بخلاف الزيوت والأعشاب توجد وصفات متوافرة بالمنزل ويمكن استخدامها في علاج قشرة الشعر في المنزل دون ثمن مرتفع، ومنها على سبيل المثال:

علاج قشرة الشعر بالأسبرين
لا يعرف كثير من الناس أن الأسبرين يحتوي على مادة تسمى سالسليك، وهي مضاد طبيعية للالتهابات، إضافة إلى قدرتها على التخلص من الجلد والخلايا الميتة، ويمكن علاج قشرة الشعر في المنزل بالأسبرين في أربعة أسابيع فقط، وذلك بسحق بعض أقراص من الأسبرين، ثم إضافتها إلى الشامبو المستخدم في غسيل الشعر وملاحظة الفرق الكبير.

علاج قشرة الشعر بالخل
من الوصفات القديمة التي توارثها الناس عن بعضهم ولا تزال تستخدم حتى الآن هو استخدام الخل في التخلص من قشرة الشعر، وبالأخص يمكن استخدام خل التفاح بسبب حموضته الكبيرة التي تساعد على التخلص من الجلد الميت، ويقلل من نمو الفطريات ويحارب القشرة.

لكننا ننصح بتخفيفه بالماء أو استخدامه مع أحد الزيوت الأساسية حيث يتم رش الخليط على الشعر حتى لا يحدث تهيج في فروة الرأس.

علاج قشرة الشعر بصودا الخبز

من الوصفات التي أثبتت كفاءتها أيضا في مكافحة قشرة الشعر هو استخدام بيكربونات الصوديوم المعروفة بصودا الخبز من أجل تقشير فروة الرأس من الجلد والخلايا الميتة، لأنها تحتوي على عدد من الخصائص المضادة للميكروبات والفطريات.

ويمكن استخدامها من طريق تدليك الشعر المبلل بصودا الخبز دقائق عدة، ثم غسل الشعر بعد ذلك بالشامبو، وقد تسبب صودا الخبز بعض الجفاف في البداية، لكن هذا الأمر يعد مؤقتًا لأن الشعر سيحصل على الزيوت الطبيعية من فروة الرأس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى