مرض محمد عبده.. كل شيء عن سرطان البروستاتا «المستتر»

المطرب السعودي محمد عبده

صدمة كبيرة سيطرت على الجمهور العربي، الخليجي خصوصا، بعد الكشف عن إصابة المطرب السعودي المخضرم محمد عبده بمرض سرطان البروستاتا.

الخبر الذي كشفته محادثة صوتية دارت بين “فنان العرب” والأمير السعودي الراحل بدر بن عبدالمحسن، تضمن أيضا أنه يتلقى العلاج في العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة الحالية.

وشهدت المكالمة بين الفنانين السعوديين دعم كل منهما للآخر في رحلة كفاحه ضد المرض الخبيث، إذ قال فنان العرب محمد عبده: “يا حبيبي يا بدر يا رفيق الدرب ورفيق العمر الوافي والحبيب، اللي شكلنا عريضة المملكة العربية السعودية، وأشكالها الغنائية الجميلة، وطلعنا بكلمات مفهومة في كل مكان، ودى حاجة كبيرة جدًا، إيش تاخد أنت كيمياوي، وأنا آخد كيمياوي كمان في باريس”.

وتابع “فنان العرب” باكيًا: “أنا باخد كيمياوي كمان يا حبيبي، الله معنا، من محبة الله فينا، الله يراعك ويرعانى ويراعي كل إنسان وكل بني آدم خدم بلده زينا”.

ورد عليه الأمير بدر بن عبدالمحسن: “حبيبي يا محمد، وعشانك أنا عارف أنك أقوى من أي حاجة، وأنا وأنت بإذن الله في الطريق للشفاء ومتأكد أننا سنكون أفضل، وأنت إنسان مش عادي، أنت مريت بالعديد من الأمور الصعبة، وواثق أنك ستشفى وهنعمل أغانى سوا”.

ما هو سرطان البروستاتا؟

المطرب السعودي محمد عبده

سرطان البروستاتا هو سرطان يحدث في غدة البروستاتا، والأخيرة غدة صغيرة على شكل حبة الجوز موجودة لدى الذكور ومسؤولة عن إنتاج السائل المنوي الذي يغذي الحيوانات المنوية وينقلها.

ويحدث سرطان البروستاتا نتيجة لنمو غير طبيعي للخلايا في غدة البروستاتا، لكن من حسن الحظ أن ليست كل حالات النمو غير الطبيعي أوراما سرطانية خبيثة، إذ بعضها تعرف بـ”الأورام الحميدة”.

والأورام الحميدة، مثل تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، لا تهدد الحياة ولا تنتشر إلى الأنسجة المجاورة أو إلى أجزاء أخرى من الجسم، وأيضا يمكن إزالتها وإن أتيح لها فرصة النمو مرة أخرى فسيكون ببطء، وإن كان في كثير من الأحيان لا تنمو مرة أخرى.

ويعد سرطان البروستاتا أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا، ويتصدر قائمة الأورام التي تصيب الرجال، بعد سرطان الرئة تحديدا.

مراحل تطور سرطان البروستاتا

المطرب السعودي محمد عبده

يظل سرطان البروستاتا “موضعيًا” عندما توجد الخلايا السرطانية في البروستاتا فقط أو حتى خارجها قليلًا (امتداد خارج البروستاتا)، لكنها لا تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم، وفي حال حدوث الأخيرة يطلق عليه سرطان البروستاتا المتقدم.

وغالبا ما يتم تجميع سرطان البروستاتا في 4 مراحل، وفقا موقع مؤسسة رعاية المسالك البولية الأمريكية، هي:

المرحلة المبكرة

المرحلتان الأولى والثانية: لم ينتشر الورم خارج البروستاتا، وغالبًا ما يُطلق على هذا اسم سرطان البروستاتا “المرحلة المبكرة” أو “السرطان الموضعي”.

متقدم جزئيا

المرحلة الثالثة: ينتشر السرطان خارج البروستاتا، ولكن إلى الأنسجة المجاورة فقط، يُطلق على هذا غالبًا اسم “سرطان البروستاتا المتقدم جزئيا”.

متقدم

المرحلة الرابعة: ينتشر السرطان خارج البروستاتا إلى أجزاء أخرى مثل الغدد الليمفاوية أو العظام أو الكبد أو الرئتين، وغالبًا ما تسمى هذه المرحلة “سرطان البروستاتا المتقدم”.

أعراض سرطان البروستاتا

المطرب السعودي محمد عبده

في مراحله المبكرة غالبًا لا يكون لسرطان البروستاتا أي أعراض، لكن عندما تحدث الأعراض يمكن أن تكون مثل أعراض تضخم البروستاتا أو تضخم البروستاتا الحميد.

ويمكن أن يسبب سرطان البروستاتا أيضًا أعراضًا لا علاقة لها بتضخم البروستاتا الحميد، خصوصا إذا كان لدى المريض مشاكل في المسالك البولية.

ومن أبرز أعراض سرطان البروستاتا ما يلي:

– ألم خفيف في منطقة أسفل الحوض

– التبول المتكرر

– صعوبة في التبول أو ألم أو حرقان أو ضعف تدفق البول

– دم في البول (بيلة دموية)

– القذف المؤلم

– ألم في أسفل الظهر أو الوركين أو أعلى الفخذين

– فقدان الشهية

– فقدان الوزن

-آلام العظام

أسباب سرطان البروستاتا

المطرب السعودي محمد عبده

للأسف أغلب أسباب الإصابة بمرض سرطان البروستاتا غير معروفة، لكن هناك بعض عوامل الخطر التي حددها العلماء تزيد من خطر الإصابة، وأبرزها:

– العمر

مع تقدم الرجال في العمر يرتفع خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، إذ يكون الضرر الذي يلحق بالحمض النووي (المادة الوراثية) لخلايا البروستاتا أكثر احتمالا لدى الرجال الذين تزيد أعمارهم على 55 عاما.

– العرق

الأشخاص ذوو الأصول الأفريقية لديهم معدل أعلى للإصابة بالمرض، مثلا في الولايات المتحدة يتم تشخيص إصابة واحد من كل 6 رجال أمريكيين من أصل أفريقي بسرطان البروستاتا.

– تاريخ العائلة

الرجال الذين لديهم جد أو أب أو أخ مصاب بسرطان البروستاتا يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بالمرض، كما أن وجود أفراد من العائلة مصابين بسرطان الثدي والمبيض يزيد من خطر إصابة الرجل بسرطان البروستاتا.

– الوزن

تربط الدراسات بين زيادة الوزن في الخمسينيات من العمر وما بعدها وبين زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا المتقدم. وينصح الأطباء بالحفاظ على وزن صحي لتقليل المخاطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى