السبت.. وزير الخارجية السعودي يزور  إيران

زيارة مرتقبة لوزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إلى طهران السبت المقبل كشفت عنها وكالة تسنيم الإيرانية.

ووفق الوكالة شبه الرسمية فإنه من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية السعودي بمسؤولين إيرانيين، بينما لم يصدر تعقيب رسمي من الرياض حول ما ذكرته الوكالة.

وفي السابع من يونيو/حزيران الجاري، أعادت إيران رسميا فتح سفارتها لدى الرياض والقنصلية العامة الإيرانية في جدة.

وكان المتحدث وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أعلن الإثنين الماضي، عن زيارة يجريها وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إلى إيران “قريبا”، دون ذكر موعد محدد.

وأوضح كناني في تصريح صحفي أنه مع عودة العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية بعد انقطاع 7 سنوات، افتتحت بلاده سفارتها بالرياض وقنصليتها في جدة.

وأضاف أن وزير الخارجية السعودي سيزور طهران في وقت قريب تلبية لدعوة نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، وللمشاركة في افتتاح سفارة الرياض فيها.

وفي مايو/أيار الماضي، تلقى وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، اتصالاً هاتفيًا، من وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان. وفق ما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وذكرت الوكالة السعودية أنه جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية، وسبل تطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث العديد من الموضوعات التي تهم البلدين، والخطوات المقبلة في ضوء ما تم الاتفاق عليه مؤخرًا مع الصين.

وفي 10 مارس/ آذار الماضي، أعلنت الرياض وطهران استئناف علاقاتهما الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان ثلاثي مشترك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى