غوتيريش يحذر: صراع السودان قد يتحول الى حرب شاملة

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن القتال في السودان يجب أن يتوقف الآن “قبل أن يموت المزيد من الناس وينفجر هذا الصراع إلى حرب شاملة يمكن أن تؤثر على المنطقة لسنوات مقبلة”

ولفت في مؤتمر صحافي عقده في العاصمة الكينية نيروبي إلى أن الوضع في السودان “مقلق للغاية ويزداد سوءاً يوماً بعد يوم”، وأضاف “الخرطوم في حالة اضطراب ودارفور تحترق مجدداً”.

ودعا غوتيريش جميع الأطراف إلى وضع مصالح الشعب السوداني في المقام الأول من خلال الالتزام بالسلام والعودة إلى الحكم المدني بما يسمح بتنمية البلاد.

على الصعيد الإنساني، قال الأمين العام للأمم المتحدة إن المنظمة مستعدة، تحت قيادة ممثله الخاص في السودان فولكر بيرتس، لتقديم المساعدة إلى الشعب السوداني الذي يواجه “كارثة إنسانية” حيث يعاني الملايين من انعدام الأمن الغذائي، فيما تم تدمير المستشفيات ونهب المستودعات الإنسانية.

أضاف غوتيريش “يجب السماح بدخول المساعدات إلى السودان، ونحن بحاجة إلى وصول آمن وفوري حتى نتمكن من توزيع الإغاثة على الأشخاص الذين هم في أمسّ الحاجة إليها. يجب حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية. ويجب احترام العاملين في المجال الإنساني والممتلكات الإنسانية. أدعو المجتمع الدولي إلى دعم الشعب السوداني في سعيه لتحقيق السلام والعودة إلى التحول الديمقراطي”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى