الأحد..إجتماع رباعي بشرم الشيخ لبحث التهدئة في فلسطين

تستضيف مدينة شرم الشيخ، اجتماعاً أمنياً، الأحد، بحضور وفود أمنية إسرائيلية وفلسطينية، وممثلين عن الولايات المتحدة، والأردن، ومصر، بهدف «التوصل إلى تسويات تضمن تحقيقَ تهدئة في فلسطين خلال شهر رمضان».

وقالت مصادر لـ«الشرق الأوسط» إنَّ «الولايات المتحدة تمارس ضغوطاً على الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني للتجاوب والتزام حضور الاجتماع المقرر في شرم الشيخ»، مضيفة أنَّ «الاجتماع يأتي ضمن الاستحقاقات التي تمّ التوصل إليها خلال اللقاء الذي استضافته مدينة العقبة الأردنية مؤخراً».

وأكَّدت المصادر أنَّ مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ويليام بيرنز، أجرى خلال الأيام الماضية، اتصالات على المسارين الفلسطيني والإسرائيلي لضمان «التجاوب الإيجابي مع تحركات مصر والأردن، من أجل تهدئة الأوضاع قبل شهر رمضان، وعدم استغلال المشاعر الدينية في الشهر الفضيل لدفع المواجهات في الأراضي المحتلة إلى التصعيد».

وأوضحت المصادر أنَّ «هناك تنسيقاً مباشراً ووثيقاً بين الأجهزة المصرية والأردنية»، وأنَّ ثمة «رسائل مشتركة تلقاها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو شخصياً، تفيد بضرورة السيطرة على ممارسات بعض المسؤولين في حكومته، الذين يدفعون باتجاه تأجيج الموقف».

وقرَّر الفلسطينيون حضور الاجتماع الخماسي في شرم الشيخ، بعدما حصلوا على ضمانات أميركية بتنفيذ مخرجات اجتماع العقبة السابق.

والتقى حسين الشيخ، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس الوفد الفلسطيني إلى العقبة وشرم الشيخ، في رام الله، هادي عمرو، الممثل الأميركي الخاص للشؤون الفلسطينية، في إطار المشاورات الفلسطينية – الأميركية حول الاجتماع المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى