برافو يا حكومة : حل سريع لجنون أسعار الدواجن قبل رمضان

دخلت الحكومة المصرية على خط أزمة الدواجن لإنهائها عبر دراسة فتح استيراد الدواجن بكميات محددة، مع اقتراب شهر رمضان.

وكشف السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري في تصريحات تلفزيونية عن دراسة فتح استيراد الدواجن، خاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك الذي يشهد إقبالا وزيادة في الاستهلاك.

أضاف أن الهدف من الاستيراد سيكون سد العجز الحالي في قطاع الدواجن دون التأثير على المزارعين، مؤكداً أن عددا من المزارعين خرجوا من السوق بسبب أزمة الأعلاف التي ضربت القطاع في أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني الماضيين.

وقال إن الحكومة تدرس جميع الخيارات وتعمل على حل الأزمة عبر عدد من الأدوات، أولها إعفاء مزارعي الدواجن من الضرائب العقارية لمدة 3 سنوات بهدف مساندة المزارعين، بجانب دراسة استيراد الدواجن، واستيراد الأعلاف على أن تتولى وزارة التموين المصرية توزيعها لمنع التلاعب في الأسعار.

بداية أزمة الدواجن في مصر

بدأت أزمة الدواجن في مصر مع أزمة شح الدولار في أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني الماضيين، مع عدد من الإجراءات الحكومية التي تحد من الاستيراد، ما أدى إلى تراكم السلع ومستلزمات الإنتاج والأعلاف في الموانئ المصرية، ومن ثم نقص الأعلاف التي دفعت الأسعار للارتفاعات القياسية، وخرج عدد من أصحاب مزارع الدواجن من السوق المصرية نتيجة الأزمة، وانتشر على وسائل التواصل الاجتماعي فيديوهات لأصحاب مزارع يعدمون الكتاكيت في ظل نقص الأعلاف، ما دفع الدولة للتدخل آنذاك وتحديد “كوتة” أسبوعية للإفراج عن مستلزمات الإنتاج من الأعلاف وقتها بقيمة 88 مليون دولار.

موجة من ارتفاع أسعار الدواجن

أدت الأزمة إلى موجة من ارتفاع أسعار الدواجن في مصر حتى وصلت وفقا لأسعار أمس الأربعاء إلى 82 جنيها للكيلو، وتراوح متوسط أسعار الفراخ البيضاء في الأسواق عند 77 جنيها، بينما يصل للمستهلك ما بين 82 جنيها و84 جنيها، ووصل سعر الفراخ الساسو إلى 95 جنيها، فيما ارتفعت أسعار الفراخ البلدي إلى 104 جنيهات سعر الكيلو للمستهلك.

كم تتحمل الدولة نتيجة قرار الإعفاء من الضرائب؟

كشف أنور فرج، المتحدث باسم مصلحة الضرائب العقارية، أن قرار مجلس الوزراء بإعفاء مزارعي الدواجن لمدة 3 سنوات تبدأ من 2022 وتنتهي في 2024 ضمن 19 نشاطا سيحمل وزارة المالية 1.5 مليار جنيه سنويا.

وأضاف أن القرار يأتي في إطار التعاون بين وزارة المالية والزراعة بهدف الخروج من الأزمة، وتسهيل توفير السلع الأساسية للمستهلك المصري.

وقرر مجلس الوزراء المصري تضمين نشاط مزارعي الدواجن ضمن الأنشطة المستفيدة من قراره بإعفاء بعض الأنشطة من ضرائب العقارات المستخدمة في ممارسة الأنشطة لمدة 3 سنوات،

إعفاء مزارع الدواجن من الضريبة

من جانبه كشف وزير الزارعة المصري السيد القصير عن استمرار عمليات الإفراج عن مستلزمات الإنتاج والأعلاف، مؤكداً أنه تم الإفراج عن 2.5 مليون طن خلال فترة وجيزة بقيمة تصل إلى 1.2 مليار دولار.

وأضاف أن الدولة تدعم منتجي الدواجن بشكل كبير وستتدخل لتوزيع الذرة الصفراء المستوردة بشكل مباشر على المزارعين ومصانع الأعلاف لتقليل الوسطاء ومنع ارتفاع الأسعار وخفض التكلفة.

اجتماعات مكثفة لإعادة الشركات المتوقفة

وفي محاولة لعلاج أزمة توقف الشركات عن الإنتاج ومواجهة ارتفاع الأسعار عقد اتحاد منتجي الدواجن اجتماعين عاجلين على مدار الأيام الماضية لإعادة الشركات المتوقفة عن الإنتاج للدخول في السوق بدورة إنتاجية جديدة للعمل مرة أخري لضبط أسعار السوق التي يشهدها حاليا.

وضم الاجتماع الأول الذي عقد بمحافظة الدقهلية 100 شركة ومنتج أبدوا استجابة للدخول في السوق مرة أخرى، بعد تدخل الدولة لحل أزمات القطاع المتلاحقة عبر عدد من القرارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى