مركز إعلام حلوان ينفذ حملة إعلامية تحت شعار”بيئتنا حياتنا بإيدينا نحميها”

متابعة: مروة حسن

في إطار الحملة الإعلامية التى ينفذها مركز إعلام حلوان لنشر الوعي البيئي والحفاظ على الموارد البيئية وتنمية الوعى لدى الطلاب، وتحت شعار “بيئتنا حياتنا بإيدينا نحميها”.

نفذ مركز إعلام حلوان التابع للإدارة العامة للإعلام القاهره قطاع الإعلام الداخلي للهيئة العامة للإستعلامات بالتعاون مع جهاز شئون البيئة ومديرية زراعة القاهرة و إدارة التبين التعليمية “قسم التربية البيئية والسكانية والصحية “بمدرسة الدكتور محمد على محجوب الخميس الماضي لقاء إعلامي بعنوان “الحد من التغيرات المناخيه و تنمية الموارد البيئية”.

حيث تناول الدكتور هشام عبد اللطيف مدير زراعة الأسطح بمديرية الزراعة بالقاهرة تعريف ومفهوم تغير المناخ ويقصد به التحولات في درجات الحرارة الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري وإنبعاثات الغازات الدفينه التي تعمل كغطاء يلتف حول الكره الأرضية مما يؤدي إلى حبس حراره الشمس ورفع درجات الحرارة ومن هذه الغازات الدفيئة التي تسبب تغير المناخ ثاني أكسيد الكربون والميثان الناتج عن إستخدام البنزين لقياده السيارت والفحم فى الأنشطة الصناعية ويعتبر مدافن القمامة مصدرا رئيسى لغاز الميثان، وليس فقط إرتفاع درجات الحرارة سبب في تغير المناخ ولكن يوجد أمور أخرى مثل الجفاف الشديد ندرة المياه والحرائق الشديدة وإرتفاع مستوى سطح البحر بسب الفيضانات وذوبان الجليد القطبي وتدهور التنوع البيولوجي كل هذا سوف يؤدي إلى خلل في توازن البيئه ويؤثر على صحه الإنسان والحيوان والنبات.

وأشار إلى الإحتباس الحراري وهو إرتفاع درجه حراره الأرض خاصه الطبقه السفلي القريبه من سطح الارض التي نعيش عليها كذلك إرتفاع نسبة الغازات المسببه لإرتفاع درجات الحراره ومن أهمها غاز ثاني اكسيد الكربون والميثان وغاز أكسيد النيتروز وغيرها من الغازات مما يؤثر على الغلاف الجوي ويعمل على تاكل طبقه الاوزون مما يؤثر بالسلب إلى إرتفاع درجات الحراره والتاثير على انشطه الحياه المختلفه وكذلك الأمراض المختلفه والتي من أهمها مرض سرطان الجلد لذلك تم تنظيم مؤتمر دولي في مصر لبحث التغيرات المناخيه وكيف يمكن المشاركة في الحد من هذه التغيرات المناخيه وأكد على مسئولية كل فرد منا له دور فعال في هذه المشكله بتجنب قطع الاشجار وزياده البقعه الزراعية وإستخدام الطاقه النظيفه مثل الطاقه الشمسيه والغاز الطبيعي والبعد عن مصادر الطاقه التي ينبعث منها غازات تضر البيئة .

كما تناول الأستاذ ممدوح مصطفى مدير التوعية الجماهيرية بجهاز شئون البيئة تعريف المفاهيم البيئية وأهمية ترشيد الإستهلاك والتعامل الأمثل مع الموارد البيئية وأهمية تدوير المخلفات وكذلك إعادة الاستخدام والإستفادة من المخلفات، وأكد على دور الطلاب فى الحفاظ على البيئة المحيطة كما أشار إلى أهمية تدوير وإعادة الإستخدام لبعض الخامات والمخلفات فى اليىئة.

كما عرض الاستاذ محمد فتحى مدير مركز اعلام حلوان أهمية إقامة مؤتمر التغيرات المناخية على أرض مصر و إختيار الأمم المتحدة لمصر فهو دليل على النجاح الأمنى والإستقرار المتواجد على أرضها. و على السياحة نسبة الإشغالات داخل شرم الشيخ وما حولها بلغت ١٠٠٪ .

كما نجحت مصر بجدارة في الترويج للسياحة البيئية وإستحقاق مدينة شرم الشيخ كونها مدينة صديقة للبيئة.

وأشار إلى مخاطر الالعاب الالكترونية والتعامل الأمثل مع الإنترنت.

وأكد على أهمية دمج المفاهيم البيئية فى المناهج الدراسية والتى إعتمدته وزارة التربية والتعليم فى تطوير المناهج لتفعيل دور الطلاب فى التعامل الأمثل مع البيئة.

حضر اللقاء الدكتور عبد العزيز فهمى مدير عام إدارة التبين التعليمية الذى أكد على أهمية الندوات فى زيادة الوعى لدى الطلاب، وأشاد سيادته بالتعاون مع مركز إعلام حلوان.

كما حضراللقاء الأستاذة سحر البدرى متابع بمديرية تعليم القاهرة و الأستاذ محمد السيد الزيات والأستاذ أشرف عبد المعبود أمين عام نقابة المعلمين ومدير أمن الإدارة و الأستاذ عصام خميس رئيس قسم التربية البيئية والسكانية والصحية بحضور الاستاذة أنعام جمال موجه الإقتصاد المنزلى بالإدارة التعليمية والأستاذة فلك أحمد مقرره النشاط بالمدرسة والأستاذ أحمد إسماعيل مدرس حاسب إلى بالمدرسة فى إستضافة الأستاذ محمد على مدير المدرسة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى