إلي وزير التربية والتعليم.. «الحرية النموذجية المشتركة» بالقاهرة الجديدة.. مدرسة تدعو للفخر والانبهار

مدرسة الحرية النموذجية المشتركة في المحلية السابعة بالتجمع الثالث

■ أيمن الشحات:

بمجرد أن تطأ قدماك مدرسة «الحرية النموذجية المشتركة» التابعة لإدارة القاهرة الجديدة التعليمية، تجد أنك أمام مدرسة نموذجية بكل ما تحمله الكلمة، فهذه المدرسة ليست مدرسة خاصة كما يعتقد البعض، بل هي مدرسة حكومية تحولت جدرانها إلى لوحات فنية بفضل التكاتف وروح الفريق الواحد الذي يسود بين أعضاء هيئة التدريس بها وجميع العاملين فيها.

الأستاذة القديرة سهام نبيل مدير مدرسة الحرية النموذجية 

استعداد مدرسة الحرية النموذجية بقيادة مديرتها الكفء الأستاذة القديرة سهام نبيل، للموسم الدراسي الجاري 2022 / 2023 كان استعدادًا جيدًا بكل المقاييس، الأمر الذي جعل المدرسة شيء يدعو إلى الفخر والانبهار، فضلاً عن الانضباط والضبط والربط التي تتميز به، بدءًا من دخول الطالب بوابة المدرسة حتى دخول الطلاب الفصول مرورًا بطابور الصباح الذي يشهد تنظيمًا رائعًا يدعو للتفاؤل ويبعث روح الوطنية وحب الإنتماء إلى هذا الوطن العظيم.

فقبل بدء العام الدراسي الحالي، نجحت إدارة المدرسة تحت إشراف الأستاذ أيمن موسى، مدير إدارة القاهرة الجديدة التعليمية، في تزيين وتجميل المدرسة، فضلاً عن الاهتمام بالمساحات الخضراء التي تضفي جمالاً ورونقًا خاصًا على المدرسة من الناحية الجمالية.

ولعل مدرسة الحرية النموذجية المشتركة في المحلية السابعة بالتجمع الثالث، أصبحت نموذجًا مشرفًا للمدارس الحكومية، ولا تقل في المستوي التعليمي والجمالي أمام المدارس الخاصة بل تزيد بسبب وجود فريق من المدرسين أصحاب الكفاءة العالية انفردت به المدرسة، مما جعلها في مصاف المدارس التي تتمتع بسمعة جيدة في الوسط التعليمى بالقاهرة الجديدة بفضل إدارتها المحترفة والمنظمة والتي استطاعت تحقيق طفرة تعليمية متميزة، فضلاً عن الاهتمام بالقيم الأخلاقية والجمالية في المدرسة وحب الوطن متمثلاً في الصور التاريخية وأعلام مصر التى تُزين جدران المدرسة، والاهتمام الشديد بالنظافة، حفاظًا على الطلاب والمعلمين وجميع العاملين بها.

 ■ رياض الأطفال

الأستاذة هيام محمد، مسئول رياض الأطفال بالحرية النموذجية المشتركة

أما مرحلة رياض الأطفال داخل المدرسة، فلك أن تتخيل انها من أفضل مدارس القاهرة على الاطلاق بسبب ما تقوم به الأستاذة هيام محمد، مسئول رياض الأطفال بالحرية النموذجية المشتركة، والتي تعمل بكل جد وإخلاص وتسعى جاهدةً لتقديم الأفضل حتى استطاعت بكل اقتدار كسب محبة الأطفال وأولياء الأمور جميعاً دون استثناء ومعلمي تلك المرحلة المهمة والتي يقع عليهم العبء الأكبر التي يبدأ فيها الطفل رحلته في التعلم واكتساب المهارات والمعلومات التي تساعد في تشكيل عقله. وكما تقول الأستاذة هيام محمد، فإن مرحلة رياض الأطفال هي مرحلة هامة في تعليم الأطفال، وتجهيزهم، وتهيئتهم لدخول المدرسة الرسمية بطابعها النظامي وبخطواتها الثابتة المعروفة، في مرحلة رياض الأطفال يتعلم الطفل بعض المهارات التي من شأنها أن تجعله جاهزًا لرحلته التعليمية المقبل عليها فيما بعد؛ كما تهدف هذه المرحلة إلى تعزيز ثقة الطفل بنفسه، وفهم ذاته، وقدرته على الشعور بالاستقلالية التي تنتج عن تعلمه الاعتماد على ذاته في أموره الخاصة به، والتي لها أثر على شعوره بالثقة في نفسه وتكون شخصيته.

كما تهدف إلى توصيل الشعور بالأمان والاطمئنان إلى الطفل؛ لأنه جزء من أسرة، وجزء من مجموعة تنتمي لمجتمع أكبر فهو دائمًا محاط بمن يهتم بأمره ويكون معه عند حاجته إليه.

وتشير الأستاذة هيام محمد، إن الطفل في مدرسة الحرية النموذجية المشتركة يمارس في مرحلة رياض الأطفال مجموعة كبيرة من الأنشطة التي توفرها المدرسة تخلق عنده مهارات تساعده على تحقيق أهداف هذه المرحلة المهمة في مراحل تعليمه، وتساعده على تحقيق متطلباته هو التعليمية، ولذلك نجد الأطفال عقب التحاقهم بهذه المرحلة يتبعون طريقة جديدة تتميز بالسير على القوانين، وطاعة المعلم بدرجة قد تصل في بعض الأحيان إلى درجة أكبر من طاعته للأب والأم.

■ تطور مستمر

وتضيف الأستاذة جيهان إبراهيم، عندما يكون طالب مرحلة رياض الأطفال في المدرسة أو الروضة يجب على المدرس أن يلجأ لأفضل الوسائل والأساليب لتدريسه وإيصال المعلومات إلى ذهنه بكل يسر وسهولة، ويعد الهدف الأساسي من قيام المدرس بهذه الأساليب خلق رابط قوي ما بينه وبين الطفل، وما بين الطفل والمدرسة أو الروضة.

وتتجدد الطرق التي يمكن للمدرس اتباعها في مرحلة الأطفال، فمجال هذا التخصص في تطور مستمر، لذلك يجب أن يبقى المدرس على اطلاع على كافة طريق تدريس رياض الأطفال الحديثة.

وللحق فإن زيارة واحدة للمدرسة تستطيع أن تقول إن أولادك بين أيدي أمينة بفضل الجهود الملموسة والواضحة لمديرة المدرسة والفريق المعاون لها والذين يعملون دون كلل أو ملل.

الأستاذة هيام محمد خلال الاشراف على طلاب رياض الأطفال في الطابور الصباحي

  ■ نموذج متميز

الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
أيمن موسى مدير ادارة القاهرة الجديدة التعليمية

 وموقع «الأمة» الإخباري يضع هذا النموذج المتميز نصب أعين المسئولين بوزارة التربية والتعليم، وعلى رأسهم الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ومسئولي محافظة القاهرة، وعلى رأسهم اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، ومحمد عطية، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، في إطار رسالة الإعلام السامية بتسليط الضوء على النماذج المتميزة في المجتمع في شتى المجالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى