تحديات صعبة في طريق إيهاب جلال لاستعادة هيبة المنتخب المصري

إيهاب جلال

الأمة – القاهرة:

عين الاتحاد المصري لكرة القدم مدرب نادي بيراميدز إيهاب جلال مديرا فنيا لمنتخب الفراعنة خلفا للبرتغالي كارلوس كيروش الذي انتهى عقده تلقائيا عقب الإخفاق في التأهل إلى مونديال قطر 2022. ولجأ أعضاء مجلس الإدارة إلى التصويت من أجل تحديد هوية المدرب الجديد، سواء كان مصريا أم أجنبيا.

وبعدما استقر الرأي على أن يكون المدرب محليا جرت المفاضلة بين مدربين أبرزهم جلال وحسام حسن. واتفق الاتحاد على استمرار عصام الحضري في منصب مدرب حراس المرمى، ومحمد شوقي في منصب المدرب المساعد، فيما تقرر رحيل ضياء السيد عن الجهاز الفني بعدما كان مساعدا لكيروش. وقاد جلال العديد من الفرق المصرية في السنوات الأخيرة وعلى رأسها الزمالك ومصر المقاصة والإسماعيلي وإنبي والمصري، وهو حاليا مدرب بيراميدز.

جلال هو المدرب المحلي رقم 17 في تاريخ الفراعنة، ويعد توفيق عبدالله أول مدرب مصري تولى تدريب منتخب مصر في الفترة الممتدة من 1940 إلى 1944، ثم تولى مراد فهمي تدريب الفراعنة عام 1957 وتوج بلقب أمم أفريقيا 1957، قبل أن يتولى الثنائي محمد الجندي وحنفي بسطان معا تدريب منتخب مصر في ولايتين مختلفتين عامي 1958 و1962.

ويعتبر محمود الجوهري الأكثر تواجدا على رأس الجهاز الفني لمنتخب مصر من خلال 4 ولايات مختلفة، وشهدت تتويج مصر بلقب أمم أفريقيا عام 1998 والترشح لمنافسات كأس العالم سنة 1990. أما حسن شحاتة فهو الأكثر من حيث الاستمرارية بعد تواجده لمدة 7 سنوات وتوج خلالها بـ3 ألقاب في منافسات أمم أفريقيا (2006 و2008 و2010) .

ومن أبرز المدربين المحليين في تاريخ منتخب مصر فؤاد صدقي وعبدالمنعم الحاج وعبده صالح الوحش وطه إسماعيل وحمادة الشرقاوي وشحاتة ومحسن صالح وفاروق جعفر وأنور سلامة وشوقي غريب وحسام البدري.

كما يعد إيهاب جلال رابع مدرب مصري من خارج القطبين الأهلي والزمالك يتولى تدريب منتخب مصر، بعد عبدالمنعم الحاج وشوقي غريب وشحاتة. وعلى صعيد البطولات والإنجازات لم ينجح سوى محمود الجوهري وحسن شحاتة ومراد فهمي من بين قائمة المدربين المحليين في تاريخ منتخب مصر الأول.

بلا بطولة

لم يفز إيهاب جلال طوال مسيرته التدريبية بأي بطولة، عكس ما حدث مع مدربين وطنيين سابقين تولوا قيادة الفراعنة بعد مشوار تدريبي مميز. فالراحل محمود الجوهري تحصل على البطولات مع الأهلي، ومحسن صالح قاد الإسماعيلي إلى التتويج بالدوري، كما أن حسن شحاتة قاد منتخب الشباب إلى منافسات أمم أفريقيا، فضلا عن أنه نجح في قيادة المقاولون إلى الحصول على البطولات.

وربما يكون الاستثناء شوقي غريب، لكنه تولى المهمة بوصفه مساعدا لحسن شحاتة ومدربا لمنتخب الشباب، وله تاريخ من العمل في المنتخبات الوطنية. لكن إيهاب جلال كانت أكبر إنجازاته التدريبية قيادة المقاصة إلى وصافة الدوري لأول مرة في تاريخه، وحتى تجربته مع الزمالك لم تكن ناجحة ولم تستمر طويلا.

البعض يرى أن جلال سيواجه صعوبة في التعامل مع النجوم والسيطرة عليهم، فيما يشدد البعض الآخر على طريقة تعامل جلال مع لاعبيه بهدوء

ويؤكد المدافعون عن مدرب المنتخب الجديد أن جلال لم يحصل على فريق بالإمكانيات الكاملة سوى الزمالك، والتجربة كانت قصيرة ولم تكتمل.

ويرى البعض أن إيهاب جلال سيواجه صعوبة في التعامل مع النجوم والسيطرة عليهم، لكن البعض الآخر يرى أن جلال مدرب ذكي، ويستطيع التعامل بهدوء مع لاعبيه. وفرض إيهاب جلال كلمته على لاعبي بيراميدز هذا الموسم رغم نجومية أغلب هؤلاء اللاعبين، وتعامل بشكل مميز دون حدوث مشاكل أو أزمات داخل غرف الملابس.

وسيكون إيهاب جلال في مواجهة تحديات عديدة، على رأسها التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2023. ويسعى جلال لتقديم مردود جيد منذ البداية كي يظهر منتخب مصر بوجه مشرف تحت قيادته في مشوار التصفيات الذي سيبدأ في يونيو المقبل، من أجل ضمان التأهل سريعا للكان. وسيكون التحدي الأكبر تجديد دماء منتخب مصر، خاصة أن أغلب لاعبي الجيل الحالي على أعتاب الثلاثين عاما، وبالتالي سيكون المنتخب بحاجة إلى عناصر واعدة.

حسم الجدل

من ناحية ثانية حسم فوزي لقجع رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم الجدل بشأن مستقبل الجهاز الفني لمنتخب الأسود وسط تضارب التقارير المتعلقة بوحيد خليلوزيتش وما إذا كان سيستمر أم سيغادر.

جاء ذلك خلال اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد الكرة في مجمع محمد السادس حيث أشار لقجع في عرضه المفصل إلى مسار المنتخب المغربي مع هذا المدرب وتطوره المستمر، مثنيا على قفزته العملاقة في ترتيب الفيفا.

وأضاف لقجع في بيان رسمي أنه سيتحدث مع المدرب عن برنامج التحضير لمونديال قطر 2022. وأشار إلى استمرار وحيد في منصبه حين ذكر أن الأخير “في عطلة تستمر حتى نهاية الشهر خارج المغرب”. وبيّن “ننتظر نهاية إجازته لنجتمع به من أجل رسم خارطة طريق التحضير لمونديال قطر”.

ونفى لقجع صدور أي قرار يتعلق بإقالته المدرب البوسني – الفرنسي رغم الضغط الجماهيري والإعلامي في هذا الاتجاه. وعن اللاعبين المبعدين قال لقجع إنه سيتم تدارس ملفاتهم “من أجل عودتهم إلى صفوف الأسود قبل المونديال”، مشيرا إلى أنه اتخذ بالفعل خطوات من أجل هذه المصالحة.

لقجع حسم الجدل بشأن مستقبل الجهاز الفني لمنتخب الأسود وسط تضارب التقارير المتعلقة بخليلوزيتش وما إذا كان سيستمر أم لا

ولفت إلى أن “نهائي (نسخة الموسم الماضي) لكأس العرش المؤجل بين الجيش الملكي والمغرب التطواني سيلعب بعد شهر رمضان إن شاء الله”. وأضاف “سيجرى نهائي النسخة الحالية في شهر يوليو”.

وكشف عن تعيين السنغالي عمر سيلا مكان الدولي السابق مصطفى الحداوي على رأس الجهاز الفني لمنتخب المغرب للكرة الشاطئية.

وأكد فوزي لقجع أن التحضيرات المتعلقة باحتضان المغرب لنهائيات كأس أمم أفريقيا للسيدات، في الفترة الممتدة بين الثاني من يوليو 2022 والثالث والعشرين من الشهر ذاته، تمر بأحسن الأحوال، طالبا من الجميع التكاتف لإنجاح هذا العرس الكروي القاري.

وأعلن أن اتحاد كرة القدم قدم طلبا للكاف لاستضافة نهائي دوري أبطال أفريقيا في ملعب محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء وكأس أمم أفريقيا لأقل من 23 سنة المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

وأهم ما جاء فيه إصراره على عودة حكيم زياش إلى المنتخب، مؤكدا أنه لن يقبل بمعاقبته عقوبة أبدية من طرف المدرب وحيد خليلوزيتش، إضافة إلى استعراض بعض ملامح الانفصال عن المدرب الحالي للمنتخب المغربي ما لم ينجح الأخير في إذابة جليد الخلاف مع المحترفين في أوروبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى