مفاوضات روسيا وأوكرانيا تنتقل لـ”الفضاء الإلكتروني” أول أبريل

تنتقل محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا إلى مرحلة جديدة في الأول من أبريل/نيسان المقبل.

وبعد انتهاء أحدث جولة من المفاوضات في تركيا، قال مسؤول أوكراني إن البلدين سيستأنفان محادثات السلام بينهما عبر الإنترنت.

وقال المفاوض الأوكراني ديفيد أراكخميا في منشور على الإنترنت إن أوكرانيا أكدت ضرورة عقد لقاء بين رئيسي البلدين، لكن روسيا ردت قائلة إن هناك حاجة لمزيد من العمل على مسودة معاهدة.

من ناحية أخرى، وجه دبلوماسيو الأمم المتحدة الذين يجتمعون الأسبوع الجاري لإرساء القواعد والإرشادات الأساسية بشأن كيفية تعامل الدول في الفضاء السيبراني كلمات منتقاه لروسيا، التي دعت لتأسيس مجموعة العمل، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء.

وقالت ميشيل ماركوف، ممثلة الولايات المتحدة في الشؤون الفضاء السيبراني في الاجتماع: “روسيا أثارت السخرية بادعائها الريادة في أمور الفضاء السيبراني في الأمم المتحدة”.

وذكرت أن روسيا استهدفت بنوكا ومواقع حكومية وكيانات بالقطاع الخاص في أوكرانيا في إطار عمليتها العسكرية ضد كييف بطريقة “مصممة للتأثير على السكان المدنيين”.

كان الرئيس الأوكراني أكد أن محادثات السلام بين كييف وموسكو مستمرة “لكن في الوقت الحالي ليس هناك سوى كلام فقط، لا يوجد شيء ملموس”.

وخلال خطاب تلفزيوني، الأربعاء، أشار فولوديمير زيلينسكي إلى أن القوات الأوكرانية تتأهب لهجمات جديدة من جانب روسيا في منطقة دونباس.

وأعلن الرئيس الأوكرني أنّه لا يصدّق التعهّدات التي أطلقتها روسيا بشأن تقليص عملياتها العسكرية في بلاده، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وأضاف: “لن نتخلى عن أيّ شيء. سنقاتل من أجل كلّ شبر من أرضنا”.

يأتي ذلك فيما أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويجو، اكتمال الأهداف الرئيسية للمرحلة الأولى للعمليات العسكرية في أوكرانيا، مشيرا إلى أن القادم هو التركيز على “تحرير دونباس”، شرق أوكرانيا.

وكالة “سبوتنيك” التي أوردت الخبر، نقلت عن الوزير القول في اجتماع مع قيادات عسكرية روسية، إنه تم الانتهاء من المهام الرئيسية للمرحلة الأولى من العملية، العسكرية الخاصة للقوات المسلحة الروسية على أراضي أوكرانيا، بوجه عام.

وأضاف أنه جرى خفض الإمكانات القتالية للقوات المسلحة الأوكرانية بشكل كبير، ما يسمح لنا -يقول الوزير الروسي- بتركيز الاهتمام والجهود لتحقيق الهدف الرئيسي وهو تحرير دونباس، لافتا إلى أن “القوات المسلحة الأوكرانية تعرضت لأضرار جسيمة ونظام الدفاع الجوي الأوكراني تم تدميره عمليا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى