خلال ساعات .. حكومة باشاغا تنتقل لطرابلس ومخاوف من صراع دموى

أعلن وزير الداخلية بحكومة فتحي باشاغا، اللواء عصام أبوزريبة، أن حكومته باشرت وضع ترتيبات أمنية لممارسة مهامها من العاصمة الليبية، طرابلس.

ودعا الوزير بالحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، في كلمة مصورة على ”فيسبوك“، كل مديريات الأمن والإدارات والأجهزة والقطاعات الأمنية إلى عدم التعامل مع حكومة الوحدة الوطنية التي وصفها بأنها ”منتهية الولاية“.

كما طالب أبوزريبة، الذي أدى اليمين الدستورية يوم الثلاثاء، بضرورة الالتزام بالتعليمات والأوامر الصادرة لهم من وزارة الداخلية بالحكومة الليبية، مشيرا إلى أن وزارة الداخلية بصدد إنهاء كافة الترتيبات الأمنية اللازمة لمباشرة الحكومة الليبية أعمالها من داخل طرابلس.

وحذر الوزير الليبي من ”قتال دموي لا تحمد عقباه“، وفق تعبيره، داعيا إلى ”وأد الفتنة، ومنع المهووسين بالسلطة من استخدام الأبرياء وتوريطهم في القتال“.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، كشفت مصادر برلمانية، أن رئيس الحكومة الليبية الجديدة فتحي باشاغا سينتقل، مع فريقه الوزاري، إلى طرابلس خلال الساعات القليلة القادمة لمباشرة مهامه من عاصمة البلاد.

ونفت المصادر البرلمانية صحة التقارير التي تحدثت عن اعتزام باشاغا الانتقال إلى مدينة البيضاء ”شرق البلاد“ للعمل من هناك كحكومة موازية.

وأكدت المصادر، التي فضلت عدم الكشف عن هويتها، أنّ باشاغا سينتقل إلى العاصمة طرابلس في الساعات القادمة لمباشرة مهامه بعد أداء وزراء حكومته اليمين الدستورية ونيل ثقة البرلمان، معتبرة أنه لا شيء يمنع الحكومة الجديدة من بدء عملها في ظروف عادية.

وأشارت المصادر إلى أنّ باشاغا كان قد بدأ بإجراء لقاءات وترتيبات لتسلم السلطة بالتوازي مع مشاوراته لتشكيل الحكومة، لأنه كان على شبه يقين من نيل ثقة البرلمان، وبالتالي لم يترك الأمور للصدفة.

واستبعدت المصادر احتمال الانزلاق إلى صدام مسلح بين فصائل موالية لباشاغا وأخرى موالية لحكومة عبدالحميد الدبيبة.

وكان رئيس الحكومة الليبية الجديدة فتحي باشاغا، أكد في وقت سابق، أن حكومته ستتوجه إلى العاصمة الليبية، وستتسلم السلطة ”بقوة القانون وليس بقانون القوة“.

وأكد باشاغا في كلمة من البرلمان في طبرق أن حكومته لن تكون موازية، وإنما تمثل البلاد شرقا وغربا وجنوبا، وستستعين بخبرات ليبية من كل الأطراف، سواء من ”النظام السابق أو ثوار فبراير“ وفق تعبيره، مضيفا أنه ”لا إقصاء لأي أحد“.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى