الإمارات تعلن لاول مرة عن موقفها من أزمة أوكرانيا

قال المستشار الرئاسي الإماراتي، أنور قرقاش، إن الحرب على أوكرانيا تهدد أسس المجتمع الدولي وتزيد من عوامل عدم الاستقرار، مشيرا إلى أن الحلول السياسية هي الطريق الأفضل لمواجهة الأزمات.

وكتب قرقاش وهو المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، على تويتر: “يواجه العالم اختبارا صعبا واستقطابا حادا فرضته الأزمة الأوكرانية مما يهدد أسس المجتمع الدولي ويزيد من عوامل عدم الاستقرار”.

وأردف قائلا: “من واقع تجربتنا في منطقة مليئة بالأزمات نرى بأن الحلول السياسية وخلق توازنات تعزز الأمن والاستقرار هي الطريق الأفضل لمواجهة الأزمات والحد من آثارها”.

يواجه العالم اختباراً صعباً واستقطاباً حاداً فرضته الأزمة الأوكرانية مما يهدد أسس المجتمع الدولي ويزيد من عوامل عدم الاستقرار، من واقع تجربتنا في منطقة مليئة بالأزمات نرى بأن الحلول السياسية وخلق توازنات تعزز الأمن والاستقرار هي الطريق الأفضل لمواجهة الأزمات والحد من آثارها.

— د. أنور قرقاش (@AnwarGargash) February 27, 2022
وكانت الإمارات دعت، السبت، خلال اجتماع عقده مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى خفض التصعيد بشكل فوري وإنهاء الأعمال العدائية في أوكرانيا، لافتة إلى أن تلك “التطورات الخطيرة” تقوض الأمن والسلم الإقليميين والدوليين.

وفي بيان لوزارة الخارجية الإماراتية نشرته وكالة الأنباء الرسمية (وام)، أعربت الدولة الخليجية التي تملك عضوية غير دائمة في مجلس الأمن عن “قلقها بشكل خاص تجاه التداعيات المترتبة على المدنيين المتواجدين في أوكرانيا، وعلى المنطقة والمجتمع الدولي بأسره”.

وكانت الإمارات امتنعت عن التصويت لمشروع قرار صاغته الولايات المتحدة وألبانيا يستنكر “بأشد العبارات عدوانها على أوكرانيا” ويدعوها إلى سحب قواتها من هذا البلد “فورا”.

وقالت المندوبة الدائمة للإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة، لانا نسيبة، “إن نتيجة التصويت اليوم هي مجرد تحصيل حاصل، ولكن يجب أن تبقى قنوات الحوار مفتوحة أكثر من وقت مضى، ويتعين علينا جميعا السعي لتحقيق ذلك”.

وأضافت السفيرة نسيبة أن دولة الإمارات ملتزمة باحترام مبادئ السلامة الإقليمية والسيادة والاستقلال لكافة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، معربة عن دعمها لمختلف المبادرات والقنوات الدبلوماسية الرامية لحل الأزمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى