وول ستريت : روسيا تخبئ “سلاحا فتاكا” في كييف

ذكرت صحيفة ”وول ستريت جورنال“ الأمريكية أنه في حال شنت روسيا حربًا شاملة مع أوكرانيا، فإن أحد أخطر أسلحتها سيكون موجودًا بالفعل في العاصمة، كييف، موضحة أنه عبارة عن ”شبكة من الجواسيس“ التي طورتها موسكو لعقود داخل الجيش الأوكراني، وقوات المخابرات والأمن.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الشبكة أصبحت أصغر بكثير مما كانت عليه عندما بدأ الصراع في 2014، مع استيلاء روسيا على شبه جزيرة القرم و“الغزو السري“ لمنطقة ”دونباس“ الشرقية.

وقالت إنه منذ ذلك الحين، ”أدت تحقيقات مكافحة التجسس الأوكرانية، وعمليات تطهير الأشخاص الذين تربطهم صلات بالحكومة الروسية، إلى الحد بشكل كبير من تسلل موسكو“.

وأفادت الصحيفة بأن عددا من المسؤوليين بالأمن الأوكراني، الحاليين والسابقين، يشكون علنًا في أن بعض زملائهم، بما في ذلك في المناصب العليا، يعملون سرا لصالح موسكو.

واستشهدت الصحيفة بتقرير صدر الشهر الجاري من المعهد الملكي للخدمات المتحدة، وهو مركز أبحاث مقره لندن، نقلا عن مقابلات مع مسؤولي الأمن والاستخبارات الأوكرانيين، أنه تم الكشف مؤخرا عن ”هيكل ظل“ يعمل داخل الحكومة الأوكرانية لنقل المعلومات إلى موسكو.

ولفتت إلى أن الكثير من المواطنين الأوكرانيين، بمن فيهم كبار ضباط الجيش والمخابرات، لهم أقارب في روسيا، حيث يحتفظ البعض بعلاقات عبر الحدود على الرغم من 8 اعوام من الصراع.

ويحذر المحللون من أن ”العديد من المسؤولين الأمنيين في أوكرانيا من المحتمل أن ينشقوا إلى الجانب الروسي إذا كانوا يعتقدون أن له اليد العليا“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى