رمز الجمهورية الجديدة.. «العاصمة الإدارية» أيقونة مدن الجيل الرابع وقاطرة الاقتصاد المصري| فيديو وصور

رمز الجمهورية الجديدة ;العاصمة الإدارية; أيقونة مدن الجيل الرابع وقاطرة الاقتصاد المصري| فيديو وصور الحي الحكومي
عظمة العمارة المصرية تستحضرها هنا.. حيث مبان شاهقة وأخرى متوسطة تجمعهما مفردة واحدة هي الجمال بكل معانيه، في نسق معماري فريد.. ما إن تدخلها حتى تحيطك الأشجار من كل مكان، تستشعر خلالها روح الطبيعة الخلابة، بل إن الأمر يتجاوز الطبيعة، للوصول إلى استحضار روح الحضارة المصرية على مر عصورها، فهنا مصر الفرعونية، القبطية، الإسلامية، الحديثة.. انتظر فأنت في حضرة العاصمة الإدارية الجديدة.
2017 كان ميلاد الحلم المصري، بتدشين عاصمة إدارية على الطراز العالمي، ونسق معماري يتسق وطبيعة الدولة المصرية تاريخًا ودينًا، عاصمة تكون مقدمة لميلاد جمهورية الجديدة.. في هذا العام كان المصريون على موعد مع  تحويل حلم إنشاء العاصمة الجديدة إلى واقع ملموس مع تدشين الرئيس السيسي المرحلة الأولى للعاصمة الجديدة.

وجسد تدشين الرئيس السيسي للعاصمة الإدارية إعلان ميلاد الجمهورية الجديدة عبر مشروع قومي عملاق مصري التصميم والتنفيذ، تواكب مبانيها العصر وتعكس صورة مصر الحضارية ونسق العمران الذي يجمع بين العراقة والحداثة بما يلائم الهوية الوطنية المصرية، ويعكس صورة حضارية لمستقبل مصر.

تبلغ المساحة الإجمالية للعاصمة الإدارية 184 ألف فدان مقسمة علي ثلاث مراحل، المرحلة الأولى منها 40 ألف فدان والثانية 47 ألفا أما المرحلة الثالثة فتبلغ 97 ألف فدان.

وفي ضوء المتابعة الميدانية الدقيقة لكافة تفاصيل المشروع من الرئيس السيسي أوشكت المرحلة الأولى على الانتهاء بعد تنفيذ الحي الحكومي والأحياء السكنية التي تقيمها وزارة الإسكان وتشرف عليها وكذلك حي المال والأعمال بالمنطقة المركزية والنهر الأخضر وأحياء سكنية أيضا تقام تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وتضم المرحلة الأولى أهم أحياء العاصمة الإدارية الجديدة وهو الحي الحكومي الذي يجسد نسقًا عمرانيًا فريدًا حيث تلتحم في مبانيه أصالة الماضى مع التطورات الحديثة فى الأجهزة والنظم.

وأنشأت بعض مباني الوزارت على الطراز الإسلامي مع لمسة فرعونية، وتمثل زهرة اللوتس رمزًا موحدًا في معظم إنشاءات الحي وكذلك في منطقة اللاند سكيب التي تتوسط الحي، بشكل يبعث على الفخر بهذا البلد الذي تجاوز كل الأزمات والصعاب ودشن مرحلة جديدة من التقدم والبناء، تم خلالها ضخ استثمارات ضخمة لم تتكلف منها الدولة مليماً واحداً وجرى تدبير الاعتمادات المالية من عائد بيع الأراضى بالعاصمة الإدارية.

تبلغ  مساحة الحي الحكومي 1.5 مليون م٢ بما يعادل 360 فدانًا من إجمالى 40 ألف فدان مساحة المرحلة الأولى، ويضم 34 وزارة بالإضافة إلي مجلس الوزراء ومجلس النواب ومجلس الشيوخ وكذلك الرقابة الإدارية، وتم استخدام النظم والأجهزة الحديثة في كل المباني، والتى صمم عليها ليصبح حياً ذكياً بالكامل يدار من خلال أنظمة تحكم إلكترونى لا دخل للعامل البشرى فيها.

يبدأ الحى الحكومى من مبنى مجلس الوزراء والذى يعد البوابة الرئيسية للحى الحكومى، ويتكون من ١٠ مجمعات كل مجمع يمثل عددًا من الوزارات وفى المنتصف توجد منطقة بلازا ستكون ساحة ترفيهية للموظفين تضم حدائق ونوافير منها ما يحمل الطابع العربى وأخرى بنسق كلاسيكى، وفى الشوارع بين المبانى تم استخدام حجر البازلت والذى يحقق عامل الاستدامة بعيداً عن عوامل التعرية للأسفلت.

على يمين مجلس الوزراء تقع وزارة الخارجية فى المجمع الأول ومن خلفها مجمع يضم 5 وزارات هى: الثقافة، والسياحة، والآثار، والاتصالات، والتخطيط والإصلاح الإدارى والطيران المدنى.

فى المجمع التالى لوزارة الخارجية يأتى المجمع الذى يضم 6 وزارات هى قطاع الأعمال، والتموين والتجارة الخارجية، والتجارة والصناعة، والقوى العاملة والهجرة، والاستثمار والتعاون الدولى.

وفى المجمع الثالث توجد وزارات الإسكان، والتضامن الاجتماعى، والإعلام والهيئات الإعلامية، والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة.

ويضم آخر مجمع يمين مجلس الوزراء وزارت: الأوقاف، و التعليم العالى، والتربية والتعليم، والهيئة الاقتصادية لقناة السويس، ومبنى شركة العاصمة.

على الجهة اليسرى تقع وزارة العدل داخل المجمع الأول ومن خلفها مجمع يضم وزارتى الرى والموارد المائية والزراعة، والجهات التابعة لمجلس الوزراء، ومبنى خدمات الموظفين والشرطة المتخصصة.

وفى المجمع التالى لوزارة العدل تقع ٤ وزارات هى: النقل، والصحة وهيئة التأمين الصحى، والشباب والرياضة، والمجالس النيابية.

وفى المجمع الثالث من الناحية اليسرى توجد وزارات: الكهرباء والطاقة، والبترول والثروة المعدنية، والإنتاج الحربى، بجانب مبنى خدمة الموظفين.

ويضم المجمع الرابع: وزارات المالية، والبيئة، والتنمية المحلية لتنتهى المجمعات العشرة.

بعض المجمعات الوزارية تم تصميمها على الطابع الإسلامى والبعض الآخر على الطابع المصرى الفرعونى، بجانب الطابع الكلاسيكي  لوزارتى العدل والخارجية ومجلس الوزراء حيث تحمل المبانى الثلاثة طابعا خاص.

وجرى فرش جميع المباني في الحي الحكومي من مصانع الهيئة العربية للتصنيع على أحدث طراز وتم الانتهاء من 99% من الأعمال بجميع الوزارات.

الحى الحكومى تم تنفيذه تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من خلال ١٢ شركة وطنية.

ساحة الشعب

ومن أهم مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة ساحة الشعب  التي تعكس كافة أطياف الشعب المصري بجميع أعماره وفئاته وثقافاته، والتاريخ العريق والأصيل للشعب المصري العظيم.

وتنفيذًا لتوجهات الرئيس السيسي تتضمن ساحة الشعب المحطات المضيئة الأبرز في التاريخ المصري على مر العصور، فضلاً عن النجاحات والإنجازات التي يفخر بها الوطن، وكذلك الأقاليم والملامح الجغرافية والطبيعية التي تذخر بها مصر.

والساحة بطول 3 كم وعرضها 350 مترًا تضم حدائق وأشجارًا مثمرة وبداخلها النصب التذكاري وساري العلم والمنصة ومسرحين روماني كل منهما  يسع 3200 كرسي  وفي نهاية الساحة يقع مسجد مصر، ولساحة الشعب 8 بوابات كل بوابة تضم كافتريات ومطاعم ومحلات لخدمة زوار الحي الحكومي.

ساري العلم

ويضم الحي الحكومي أيضا ساري العلم الذي يعد الأعلى في العالم وتستعد مصر حاليًا لتسجيلة في موسوعة جينيس، حيث يبلغ طولة 201 متر ويتكون من 11 وصلة 10 وصلات منها ثابتة وواحدة متحركة، وبداخلة أسانسير وأقيم حولة مدرجات تسع 1200 شخص، فيما تبلغ مساحة العلم الذي سيتم رفعه على الساري 60 مترًا في 40 مترًا ووزنة  500 كيلو.
ويقع ساري العلم علي خط مستقيم مع قصر رئاسة الجمهورية والنصب التذكاري والبرج الأيقوني.

مركز مصر الثقافي الإسلامي

“مسجد مصر” يقام على أعلي نقطة بالعاصمة الإدارية الجديدة ويعد ثاني أكبر مساجد العالم مساحة بعد المسجد الحرام، وتم اختيار الرخام المستخدم في أرضياته  من نوع “تاسوس” الذي يحتفظ بالبرودة في فترة الصيف.

وتقوم شركة المقاولون العرب بتنفيذ مشروع مركز مصر الثقافي الإسلامي، بإشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
ويتوسط مسجد مصر قلب الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويحده طريق رقم 11 والمحور الرئاسي وساحة الشعب من جهة الشمال، وطريق محمد بن زايد الشمالي من جهة الجنوب، على هضبة بارتفاع 24 مترًا.

وتبلغ مساحة المسجد 19 ألفًا و100 متر مربع ويحتوي علي 3 مداخل رئيسية تعلوها قبب إسلامية بالإضافة إلي مدخل خدمى رابع،  ويتكون المسجد من صحن الصلاة بمساحة 9600 متر مربع، ويسع 120 ألف مصلى، ويعلوه قبة إسلامية رئيسية بقطر داخلي 29.5 متر، كما يحتوي على 6 قاعات تبلغ مساحة القاعة الواحدة 350 م2 وتعلو كل منها قبة إسلامية، إضافة إلى الفراغات الخدمية المختلفة.

 المآذن:

ترتفع المأذنتان حوالى 140 م عن سطح الساحة العلوية، وتبلغ المساحة الكلية للواحدة 1600 م.2
ويتوافر بالدور الأرضى للمأذنة الفراغات المختلفة من حمامات ومتجر هدايا ومكتب إدارى وغيرهم من الخدمات اللازمة للمبنى، ويتوسطه سلم شرفي يصل لارتفاع 133 م من المأذنة مع مصعد لذوى الاحتياجات الخاصة.

مبني القاعة الشرقية.

تبلغ المساحة الكلية للقاعة الشرقية حوالى 3055 م2 تتوسطها قبة إسلامية، وينقسم المبني إلى 3 قاعات رئيسية، تسع قاعتين منهما 200 فرد لكل واحدة  أما القاعة الثالثة فتسع لـ 400 فرد.
للمبني 4 مداخل، تم إضافة 4 مكاتب إدارية للمبني موزعين على طابقين.

مبني القاعة الغربية:

تبلغ المساحة الكلية للقاعة الشرقية حوالى 2800 م2 تتوسطها قبة ويتكون المبني من قاعة رئيسية مخصصة لكبار الزوار تبلغ مساحتها حوالى 800 م2 ، وعدد 2 صالون رئاسي تبلغ مساحة الواحد منهم 130 م2، كذلك تم توفير غرفة استقبال رئاسية تبلغ مساحتها 20 م2.
وللمبني 3 مداخل رئيسية وتم إضافة 4 مكاتب إدارية للمبني موزعين على طابقين.

المبنى الخدمى الشرقى.

للمبنى 4 بوابات تعمل كمداخل رئيسية تربط بين الساحة الثانوية والساحة العلوية للمسجد

تبلغ المساحة الكلية للمبنى حوالى 45260 م 2 و تنقسم الفراغات إلى محلات تجارية ومكتبة عامة بمساحة 300 م2 وغرفتين لتحفيظ القرآن تبلغ مساحة الواحدة 100 م2، و قاعة للصلاة تبلغ مساحتها 1700 م2 وقاعة متعددة الاستخدامات تبلغ مساحتها 650 م2 و حمامات و أماكن للوضوء لخدمة المسجد.

وللمبنى الخدمى الغربى 4 بوابات تعمل كمداخل رئيسية تربط بين الساحة الثانوية والساحة العلوية للمسجد
وتبلغ المساحة الكلية للمبنى حوالي 33085 م 2 وتنقسم الفراغات إلى محلات تجارية و مركز إعلامى ملحق بها  3 مكاتب إدارية، وحمامات وأماكن للوضوء لخدمة المسجد

المركز التجارى الثقافى:
للمبنى بوابتين تعمل كمداخل رئيسية ومدخلين فرعيين، تربط بين الساحة الثانوية والساحة العلوية للمسجد. وتبلغ المساحة الكلية المبنى 59765 م 2 وتنقسم الفراغات إلى محلات تجارية وغرف إدارية و غرف اجتماعات.

دار تحفيظ القرآن:

يضم المسجد دار تحفيظ القرآن الكريم والتي أقيمت بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وتضم 30 غرفة بعدد  أجزاء القرأن الكريم،  وكل غرفة يتم تحفيظ الجزء الخاص بها بمعني أن الجزء الأول يتم تحفيظة في الغرفة الأولي والثاني في الثانية وهكذا، وتم  حفر كلمات الجزء الخاص بكل غرفة كاملا على ألواح من الرخام بجدران الغرف  يتم خطها بإبداع في مصنع للرخام خاص بالهيئة الهندسية وتحت إشراف الأزهر الشريف.

النصب التذكاري

يتكون النصب التذكاري من 2 قوس واحد شرقي وواحد غربي كل قوس يتكون من 42 عامودًا دائريًا علي شكل زهرة اللوتس، منها 21عامودًا أماميًا و21عامودًا خلفيًا تعلوها أسماء الله الحسني، إضافة إلى 34 عامودًا مربعًا، 17عامودًا أماميًا و17 عامودًا خلفيًا، كتب عليها أسمها الشهداء.

والقوسان مزودان بنظام تكيف لخدمة الوفود أثناء الصيف، ويوجد بالنصب أيضا 4 مبانٍ لكبار الزوار، وكذلك مبانٍ إدارية لإدارة النصب التذكاري، ويقع في وسط القوسين شاهد لوضع الزهور.

رمز الجمهورية الجديدة العاصمة الإدارية أيقونة مدن الجيل الرابع وقاطرة الاقتصاد المصري
النصب التذكاري بالعاصمة الإداريةالنصب التذكاري بالعاصمة الإدارية
مجلس النواب بالعاصمة الإداريةمجلس النواب بالعاصمة الإدارية
مباني الوزرات بالعاصمة الإداريةمباني الوزرات بالعاصمة الإدارية
مباني الوزرات بالعاصمة الإداريةمباني الوزرات بالعاصمة الإدارية
مجلس الوزراء بالعاصمة الإداريةمجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية
مجلس الوزراء بالعاصمة الإداريةمجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية
مجلس الوزراء بالعاصمة الإداريةمجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية
مجلس الوزراء بالعاصمة الإداريةمجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية
مجلس الوزراء بالعاصمة الإداريةمجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية
مباني الوزرات بالعاصمة الإداريةمباني الوزرات بالعاصمة الإدارية
مجلس النواب بالعاصمة الإداريةمجلس النواب بالعاصمة الإدارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى