عائلة ساويرس في وثائق بندورا ‎‎

وثائق بندورا صدرت عن تحقيق إستقصائي شارك فيه ٦٠٠ صحفي حول العالم ، وإستهدف كشف أسرار العائلات والشخصيات العامة والسياسية التي هربت أموالها أو تتهرب من الضرائب ولهذا أودعت كل أموالها في الملاذات الآمنة للضرائب . وإختار التحقيق إسم باندورا من الأسطورة الإغريقية الشهيره .. باندورا سيدة بارعة الجمال وتحمل صندوقا ، إذا فتحت الصندوق خرجت منه كل الأفاعي والثعابين والحشرات السامة

عائلة ساويرس في وثائق “باندورا”
بحسب مشروع “وثائق باندورا” يملك نجيب وناصف ساويرس، (نجيب بشكل خاص)، شركات “أوف شور” في جزر العذراء البريطانيّة (British Virgin Islands) منها:

هوا ليمتد Hawa Ltd (سوا ليمتد سابقاً): وهي شركة مملوكة لنجيب ساويرس. يلفّ هذه الشركة غموضٌ إذ إنّها كانت مملوكة بدايةً الى ساويرس (350 سهماً) إلى جانب محمد محمد حسن جوهر (150 سهماً) الذي نقل أسهمه إلى ساويرس في أيلول/ سبتمبر 2004 (بحسب نسخة مصدقة من نيسان/ أبريل 2013). من ثمّ حوّل ساويرس الأسهم إلى شركة “جيميني تكنولوجيز” (شركة أوف شور مملوكة أيضاً لساويرس) في نيسان 2006. وانتقلت لاحقاً الأسهم الـ500، عام 2007، إلى O-Media Holding Limited (المملوكة لشركة Gemini Technologies المملوكة أيضاً لساويرس). ومع ذلك، في نيسان 2010، استقال ساويرس من منصب مدير الشركة وأصبح كيم دافنبورت المدير الجديد، ولكن بقي نجيب ساويرس صاحب الأسهم بناءً على وثائق من عام 2013. الّا أنّ مديري الشركة حوّلوا أسهمها الـ500 من O-Media Holding Limited إلى الشركة الايطاليّة Quinta Communications Italia، التي يملكها أيضاً نجيب ساويرس في نيسان 2013. علماً أنّ شركة هوا ليمتد (أوف شور) “تملك قنوات تلفزيونيّة عدّة في الشرق الأوسط”، وتمّ تعيين كل من ألبرت شفيق وطارق بن عمّار مديرين إضافيين للشركة في نيسان 2013 مع استقالة كيم دافنبورت. وبن عمّار، المنتج والموزّع العالمي، كان اشترى محطة On Tv المملوكة لساويرس في أواخر 2012.

وبحسب الوثائق، بلغت قيمة القروض التي منحتها شركة O-Media Holding Limited إلى Hawa Ltd حتى 31 كانون الأوّل/ ديسمبر 2012 نحو 50 مليون دولار أميركي، فيما ارتفعت قيمة القروض نحو 22 مليون دولار من 1 كانون الثاني/ يناير 2013 حتى 31 آذار/ مارس 2013، علماً أنّ إحدى الوثائق تنصّ على التالي:
“نود أن نعلمكم أنه، مع مراعاة استكمال مساهمة الأسهم التي تمتلكها الشركة (O-Media Holding) في Hawa ltd للاكتتاب في زيادة رأس المال، يتم حلها من قبل صاحب الحصة في Quinta Communications Italia والمحجوزة للاكتتاب للشركة (O-Media Holding)، تتنازل الشركة بموجبه – اعتباراً من اللحظة التي يتم فيها تقديم هذه المساهمة العينية وتصبح فعالة – في المستحقات الناشئة عن قروض المساهمين”.

أرسل “درج” أسئلة استيضاحيّة حول التسريبات لكلّ من نجيب وناصف ساويرس ولكن لم يصلنا ردّ حتى لحظة النشر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى