ليبيا تعلن فتح الطيران مع مصر بنهاية الشهر الجاري

أعلنت حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، منذ قليل، أنها توافقت مع مصر، على إعادة فتح الطيران المباشر بين البلدين، مع نهاية شهر سبتمبر الجاري.

وأوضحت أن هيئة الطيران المدني الليبية، اتفقت مع نظيرتها المصرية، على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة تشغيل الطيران بين مطارات «مصراتة وبنينا ومعيتيقة» في ليبيا، مع مطار القاهرة الدولي.

وأوضحت أن التشغيل سيكون بداية من 30 سبتمبر الجاري.

وكان وزير العمل الليبي علي العابد الرضا، أكد أن ليبيا مستعدة لاستقبال مليون عامل مصري بمجرد فتح الطيران بين البلدين، لنقل هؤلاء العمل.

وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة زار مصر يوم الأربعاء الماضي على رأس وفد كبير، للمشاركة في اجتماعات اللجنة العليا المصرية الليبية المشتركة. كما أجرى مباحثات مع عدد من المسؤولين المصريين ضمن زيارة رسمية.

وخلال الزيارة تم توقيع أكثر من 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم اقتصادية في القاهرة، تتخطى قيمتها المبدئية مليارات الدولارات، في خطوات لدعم مسار التعاون الثنائي بين البلدين.ومن بين هذه الاتفاقيات مذكرة التعاون بين وزارة المواصلات بحكومة الوحدة الوطنية ونظيرتها المصرية.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أكد دعم مصر الكامل لكل خطوات التنمية التي يتطلع لها الشعب الليبي ومشاركة الدولة المصرية بكل مؤسساتها لتنفيذ كل المشروعات التي تلبي طموحات الشعب الليبي.

بين ما تم توقيعه أيضا مذكرة تفاهم لإنشاء اللجنة التجارية المشتركة بين حكومتي البلدين، ومشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للتنمية الصناعية المصرية، ووزارة الصناعة والمعادن الليبية في مجال التعاون الصناعي. أيضا تم توقيع مذكرتي تفاهم بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، ووزارة الزراعة والثروة الحيوانية الليبية للتعاون في المجال الزراعي، والحجر الزراعي.

وتشمل كذلك مذكرة تفاهم بين الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة مع ووزارة الخدمة المدنية بالحكومة الليبية في مجالات الإدارة والوظيفة العامة والخدمة المدنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى